I'm not just a donkey - I'm a terrorist one

Tuesday 7 December 2010

كلام انترنت




الياس خوري- القدس

هناك عبارة شائعة في المشرق العربي تقول 'كلام جرايد'، وهي تُستخدم في العادة كي تشير الى احد امرين:
الأمر الأول هو انه كلام لا يوثق به، فالصحافة في الوعي الشعبي، هي جزء من السلطة، وخصوصا بعدما تنفّطت من جهة وتأممت من جهة اخرى، بحيث صار كلام الجرايد تغطية للحقيقة، ولا يمكن الركون الى صحته.
الأمر الثاني، هو ان الصحافة، حتى اذا قبلنا افتراض حريتها النسبية، لا تقول سوى نصف الحقيقة، لأن عليها ان تراعي المقامات والسلطات.
من هنا نشأ مصدر آخر للحقيقة هو الكلام الشفهي والشائعات. وهو مصدر يحمل في داخله اخطارا لا تحصى، خصوصاً في مجتمعات منقسمة على نفسها طائفيا كالمجتمع اللبناني. ولعل خير دليل على سيادة الشفهي على المكتوب هو ما يقال في الشارع عن المحكمة الدولية او عن ملف التجسس لحساب العدو الاسرائيلي او عن السلاح المنتشر او الى آخره...
لذا يستخدم الناس اوراق الصحف في اعمال شتى، من مسح الزجاج الى لفّ المناقيش الى آخره... ويقرأونها بين وقت وآخر.
ليس هدفي ان ابرهن على صحة هذه المقولة او ان ادحضها، فهي تحمل اوجها متعددة، لكنها تتناسى عصر الصحافة الذهبي في مصر او لبنان، حين كانت الصحافة المكتوبة تطيح بالحكومات والرؤساء.
ذلك زمن مضى، وحلّ في مكانه زمن الفضائيات، وهي ادوات جديدة كسرت الكثير من المحرمات، لكنها خلقت محرّما جديداً هو السؤال عن مصادر تمويلها، وعلاقة هذه المصادر بسياساتها. لماذا مثلا تنتقد جميع الأنظمة اما النظام الذي يموّلها، فهو خارج النقد، وكأنه ليس سوى شبح لا يمكن الاقتراب منه؟
غير ان جوليان اسانج، في فضائح ويكيليكس اضاف عنصراً جديدا لا سابق له. اذ احدث هذا القرصان الما بعد حداثي ثورة في عالم المعلومات حين قام بنشر الوف الوثائق الرسمية الامريكية على موقعه، محدثاً احراجا كبيرا ليس للسياسة الامريكية في العالم فقط، بل للمعاني الحقيقية للغة الديبلوماسية ايضاً، ما اضطر وزيرة الخارجية الامريكية الى اجراء عشرات الاتصالات بزعماء دول العالم، في محاولة منها لتبديد مناخات الريبة وعدم الثقة التي صنعها اسانج في موقعه.
الرجل ملاحق وموقعه الالكتروني يهاجر من مكان الى آخر بسبب الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة، لكنه في العالم العربي يواجه مصيراً غرائبياً، لا اعتقد ان مخيلة هذا الرجل، وهي مخيلة كبيرة من دون شك، استطاعت ان تتوقع هذا الاستقبال العربي لفضائحه.
عندما قرأت شذرات من مضامين التقارير التي نشرها حول السعودية والبحرين وقطر ولبنان وسورية، لم اشعر انني اقرأ جديداً، واظن ان هذا هو حال الأكثرية الساحقة من المواطنين في العالم العربي. فنحن لم نكن في حاجة الى ويكيليكس كي نعرف ما نعرفه من زمان، بل ونعرف ما هو اخطر منه وادهى واشد ايلاماً.
لذا طاشت سهام ويكيليكس في العالم العربي، حتى فضيحة المالكي التي نُشرت في المرة الماضية، لم تؤثر على اعادة تسمية الرجل رئيسا لوزراء العراق. نحن في مأمن من فضائح الاعلام، لأن الشفهي عندنا تجاوزها من زمان وقال ما لم ولن تقوله، ولأن الأنظمة العربية صارت مكشوفة ولا تبالي.
من يستطيع اقناع نفسه بعد فضيحة الانتخابات التشريعية المصرية ان النظام المتلهف على التوريث، سوف يصاب بالصدمة اذا نشر موقع ويكيليكس تفاصيل تزوير الانتخابات التي جرت في وضح النهار. ومن منا سيصاب بالدهشة اذا علم من خلال المراسلات الديبلوماسية الامريكية ان الولايات المتحدة لا تبالي بالديموقراطية، بل ان همها المصري الوحيد هو حماية معاهدة كامب دايفيد التي تحمي الحدود الجنوبية للدولة العبرية.
حتى الزحفطونية، (وهذه عبارة رائعة نحتها سعيد تقي الدين من ادغام الزحف على البطون في كلمة واحدة) والنذالة والضعة لن تفاجىء احدا من القراء. فالعظامية والتنمّر على الشعوب، يتحولان تذللا وتنعّجاً امام الخواجة الامريكي. والكلام العلني ضد الاحتلال الاسرائيلي يتحول كلاما سريا ضد احتمالات القنبلة النووية الايرانية، كأن الترسانة النووية الاسرائيلية لا تستحق التفاتا او لا تشكّل تهديدا. القارىء العربي لهذا النوع من الكلام السفيه لن يصاب بالدهشة. فهو يعرف بحدسه ان حكامه ليسوا سوى التعبير الأكثر وضوحاً عن انحطاط العرب وتمزقهم في زمن ملوك الطوائف ومماليك الملوك الذين يحكمون هذه الساعة العربية المنقلبة.
لم يشكك احد في كلام ويكيليكس لسبب وحيد هو ان الامريكيين لم يستطيعوا التشكيك به، لكن ما فعله العرب هو انهم اعتبروه صابونا، لأنه كما يقول المثل: 'كلو عند العرب صابون'.
غير ان ويكيليكس تشير الى حقيقة كبرى هي انحطاط الامبراطورية وعجزها عن ادارة العالم. جورج بوش الأب الذي استعار كلمات يوليوس قيصر خلال 'عاصفة الصحراء'، معلناً انه 'رسم خطاً على الرمال'، ليس قيصر، وامريكا ليست روما، والعالم يعيش تحولات كبرى تبدأ بنهوض العملاق الصيني وتمتد الى عالم ثالث يستفيق على قوته.
كلهم يعون ان هناك زمنا جديدا ما عدا الحكّام العرب.
لذا فان مصير وثائق ويكيليكس في العالم العربي هو كمصير الجرائد، وغدا بدل ان تقول العامة 'كلام جرائد' سوف تقول 'كلام انترنت'، في انتظار ان تستعيد الكتابة دورها وتعود الروح الى الثقافة والسياسة في العالم العربي.

No comments: